زرْع القرَنيات

القرَنية: هي الجزء الدائري الشفاف الذي يقع في مقدمة العين ويغطي القزحية، حيث يسمح بمرور الضوء ليتمكن الشخص من الرؤية بوضوح.

زرْع القرَنية: هو استبدال القرَنية المُعْتِمَة بقرَنية أخرى من شخص سليم حديث الوفاة، وذلك نتيجة إصابة القرَنية المُعْتِمَة بأمراض مختلفة مثل التراخوما،  القرنيات المخروطية، قرحات القرَنية الجرثومية، أو تعَرُّض القرَنية للإصابة بمواد كيماوية وغيرها.

  • زراعة قرَنية كاملة Penetrating Keratoplasty

وهو إستبدال كل طبقات القرَنية المُعْتِمَة بقرَنية أخرى سليمة وشفافة .
Full Cornea Transplant  Corneal Scar Cause Reduced Vision

  • زراعة القرَنية جزئياً (ترقيع القرَنية) Lamellar Keratoplasty

     زراعة القرَنية جزئياً (العميقة) تُجرَى بدقة شديدة، حيث يتم استبدال كل طبقات القرنية عدا الطبقة المبطِّنة والتي لا يتعدى سُمْكها 10-12 ميكرون، وعادة ما يُجرَى هذا النوع من الجراحة بواسطة جرَّاحين ذوي خبرة كبيرة في جراحة القرَنيات، والهدف من ذلك الحِفاظ على الطبقة الرقيقة المبطّنة من القرَنية عبر تفادي تعرُّض القرَنية المزروعة للرفض، لأن هذه الطبقة الرقيقة Endothelium هي المسئول الأول عن الرَّفْض إذا ما تم استبدالها هي أيضاً، كما هو الحال في زرْع القرَنيات الكاملة.

يتميز مستشفى د هيفاء حاليا بزرع القرنيات الجزئية عن طريق أجهزة الليزر بدلا من الإجراء الجراحي اليدوي Automated Lamellar Keratoplasty Laser Assisted.

Image for Lamellar Transplant  Corneal ScarWhite Spots Keratoconus

  • زراعة الطبقة المبطِّنة للقرنية Decometes Stripping Keratoplasty DSAEK

     هي من الجراحات الدقيقة جداً، حيث يتم فقط استبدال الطبقة المبطَّنة من خلايا القرَنية المسماة EndothelialCalles and Decemet membrane بطبقة جديدة من قرَنية سليمة بحيث يسمح ذلك باستعادة صفاء القرَنية، إذ إن زرْع هذه الخلايا يعمل على التخلص من السوائل الزائدة في القرَنية المُعْتِمَة، ومن ثم تحافظ على شفافية القرَنية وصفائها وتساعد على الرؤية الواضحة. ولإجراء هذا النوع من جراحة زرْع القرنية يتَطَلَّب أنْ تكون الطبقات السطحية من القرَنية شفافة وغير مُعْتِمَة لأي سبب من الأسباب، وأول هذا النوع من الجراحات فد أُجْرِيَ في مستشفى الدكتورة هيفاء للعيون، ومايزال المستشفى مُتَفَرِّداً في إجراء هذه النوعية من الجراحات في البحرين.

  • زرع القرنيات الصناعية Keratoprosthesis

     توجُّه الإنسان لإنتاج قرَنية صناعية ناتج عن ظروف كثيرة وحالات متعددة ربما لا يصلح معها زرْع القرَنية الطبيعية، كتكرار رفْض القرَنية الطبيعية أكثر من مرة في نفس العين التي تم زرْع القرَنية فيها. ويتَفَرَّد مستشفى الدكتورة هيفاء للعيون بإجراء هذه النوعية من الجراحات في البحرين، علماً بأن أولى الجراحات التي أجريت في البحرين قد تمت بمستشفى الدكتورة هيفاء للعيون، والذي مايزال يتَفَرَّد بإجرائها كما سلفت الإشارة.

وتظهر ضرورة زراعة القرَنية في الحالات التالية:

  • عتامة القرنية الناتجة عن بعض الجراحات المُجراة للعين مثل جراحة (المياه البيضاء).
Eye1 Impl Artificial Cornea  Eye2 Impl Artificial Cornea
  • الحالات المتطورة للقرَنية المخروطية (زيادة تَحَدُّب القرَنية).
  • فشل القرَنية الوراثي.
  • رفْض الجسم للقرَنية بعد جراحة سابقة لزراعتها.
  • عتامة القرَنية بسبب إصابتها بالتقرحات أو الحوادث.

ما المضاعفات التي يمكن أنْ تحدث؟    

رفْض الجسم للقرَنية احتمال وارد، ويظهر ذلك في صورة عتامة للقرَنية وتدهور الرؤية. ويمكن بالعلاج الصحيح وقْف رفْض الجسم للقرَنية في معظم الحالات. وزرْع القرَنية الجزئية يساعد على عدم تعرض القرنية للرفض، وذلك نتيجة المحافظة أثناء الجراحة على الطبقة المبطِّنة للقرنية Endothelium.

العلامات التحذيرية لرفْض الجسم للقرنية هي:

  • إحساس بالضيق وعدم الراحة في العين.
  • حساسية العين للضوء.
  • إحمرار العين.
  • تدهوُر الرؤية.