القرَنية المخروطية

ماهي القرَنية المخروطية؟

هي حالة مرَضية تصيب القرَنية وتبدأ دائماً مع سن المراهقة والبلوغ، والقرَنية هي النافذة الشفافة للعيون، وشكلها دائري. وترتبط طبقات القرَنية مع بعضها بمادة (الكولاجين)، وفي حالة القرَنية المخروطية تكون هذه الروابط ضعيفة مما يؤدي إلى تغيُّر في سطح القرَنية وحدوث بروز في سطْحها وزيادة في تحَدُّبِها، ومن ثم نشوء تدهوُّر في حِدَّة الإبصار.

أعراض هذا المرض:

  • قد يحدث تدهوُر شديد مما يسبِّب صعوبة في القراءة وقيادة السيارات، وفي أغلب الأحيان فإن هذا التدهور يستمر وغالباً ما يكون مصاحَباً بعدم وضوح للرؤية وتشتُّت في الصورة وتكرُّرِها داخل العين. وقد يستمر ضعف النظر حتى سن الثلاثين من العمر، وقد يستمر في بعض الحالات إلى ما بعد سن الأربعين من العمر.
  • تحسُّس من الإضاءة مع إجهاد للعينين.
Kerato Eyes Scar Info

العوامل التي يمكن أنْ تزيد من الإصابة بالقرَنية المخروطية:

  • عوامل وراثية.
  • حساسية العين.
  • بعض الحالات المرَضية والوراثية الناشئة عن بعض المتلازمات مثل (متلازمة داون).

كيف يُشَخَّص هذا المرض؟

يتم بواسطة فحْص العين عن طريق طبيب العيون المتخصص، وكذلك بالاستعانة بأجهزة تساعد على رسْم تخطيط لكل طبقات القرَنية، وتعيين سُمْك القرَنية. وهذه الأجهزة متوفرة لدى مستشفى الدكتورة هيفاء للعيون، وهي:

- Scout Topography- Sirius Topography 3 D

علاج حالات القرَنية المخروطية:

الهدف الرئيسي من العلاج هو وقْف تدهوُر النظر وتحسينه أيضاً.

طرق العلاج:

قديماً:

  • استعمال النظارة الطبية.
  • استعمال العدسات اللاصقة الصلبة لتصحيح الإبصار.
  • والحل الأخير كان ينحصر في زرْع قرَنية عبر إزالة القرَنية المصابة واستبدالها بقرنية أخرى.

حديثا:

- عملية تثبيت النظرCross Linking : وهي طريقة حديثة لعلاج القرَنية المخروطية، ويتم فيها تقوية روابط (الكولاجين) بين طبقات القرَنية باستخدام الأشعة فوق البنفسجية UVA 360 nm و(رابيو فلافين فيتامينB2 )، والتي تُحدِث تغَيُّرات في قرَنية العين تزيد من صلابة هذه الأربطة إلى حوالي 300%، وهذا ما يمَكِّن من وقْف التدهور الحادث للقرَنية المخروطية، وبموجبها يتم وضْع عدة قطرات من (الرايبوفلافين) في العين لمدة ثلاثين دقيقة، ويتم تنشيطها بواسطة الأشعة فوق البنفسجية (UVA).

- زراعة الحلفات داخل القرَنية وتهدف إلى فَلْحَطة السطح المتحدِّب للقرَنية: وهي زراعة العدسات التفصيلية داخل العين والتي تؤدي لإصلاح الإبصار، وهذا لا يغْني عن عملية تثبيت النظر (Crosslinking).

وفي هذا الشأن يقدم مستشفى د.هيفاء للعيون أبرز علاج جديد يدمج عملية تثبيت النظر crosslinking  مع زرع الحلقات في آن واحد وفي وقت مختصر لا يتعدى 20 دقيقة وبأحدث الأجهزة المبرمَجة لزرْع الحلقات عن طريق الليزر FEMTO، وطِبْقاً لذلك أصبح المستشفى المرجعَ الأول في الشرق الأوسط لهذه الأنواع من الحلقاتMyoring  المنتَجة من قبل شركة Dioptex  النمساوية.

DIOPTEX

وفي الحالات المتطورة من القرَنيات المخروطية فإنه عندما يصاب المريض بتحدُّب شديد في القرَنية فغالباً ما تصاحب هذا التحدُّب عتامات في القرَنية، فيتم زرْع القرنيات، والتي أصبح بالإمكان حالياً زرْع القرنيات الجزئية منها والتي تعرف بعملية Lamellar Kersto Plasty  بدل القرَنيات الكاملة؛ لمنْع حدوث الرَّفْض في المستقبل، حيث إن الزَّرْع الكامل للقرَنية يعرِّض الشخص المجراة له إلى رفضْ القرنية في أية مرحلة من مراحل حياته مما يضطره إلى زرع قرَنية أخرى.

Kerato Eyes 2 Scar Info  Cornea After Transplant

يتميز مستشفى د هيفاء حاليا بزرع القرنيات الجزئية عن طريق أجهزة الليزر بدلا من الإجراء الجراحي اليدوي Automated Lamellar KerstoPlasty Laser Assisted