جراحات الانكسار

لمحة تاريخية

  بدأت التجارب على إمكانية استخدام الليزر في علاج العيوب الانكسارية منذ ما يقارب خمسة وعشرون عاما. ففي عام 1985 قام الدكتور سيلر في برلين بإجراء أول عملية بالليزر على عين غير مبصرة؛ بهدف التأكد من جدواها والتعرف على المضاعفات التي تتبعها. وفي عام 1987 أجريت أول عملية على عين مبصرة مصابة بالسرطان بوساطة الدكتور نفسه، وبعد رصد جميع المضاعفات الناتجة عن هذه العملية تم موافقة العديد من الهيئات الرسمية ومنها هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) FOOD DRUGASSOCITION وهي الجهاز التشريعي الذي يعطي التراخيص اللازمة لجميع الأدوية العمليات الجديدة داخل الولايات المتحدة الأميركية وذلك بعد اجراءها والاطلاع على نتائج الأبحاث والتجارب العملية التي أجريت في هذا الشأن.


عمليات الأكزيمر ليزر
    هي أحدث ما توصل إليه العلم في معالجة العيوب الأنكسارية للعين؟ وفيه يتم أستخدام  أشعة الليزر فوق البنفسجية ذات الموجات المنخفضة بهدف تعديل سطح القرَنية، وبالتالي تغيير القوة الانكسارية بها. وتعمل هذه الأشعة على إزالة طبقات من أنسجة القرَنية بدقة بالغة وبطول وعمق محدَّدين تحديداً دقيقاً.
    وخلال إجراء العملية بالليزر هناك من يرصد العملية ويرقبها وذلك من خلال جهاز كمبيوتر موجود ضمن جهاز الأكزيمر ليزر مهمته تحديد المقدار المراد إزالته من أنسجة القرَنية بالضبط مع المحافظة على بقاء الأنسجة ناعمة وملساء. وعادة ما تستغرق عملية الليزر ١٠ إلى ٤٠ ثانية فقط.
جهاز (Schwind) لتصحيح النظر
يتوفر هذا الجهاز - الأحدث تقنيا - في مستشفى د هيفاء للعيون، ويتميز بتقنية الأمواج الأمامية من أجل نظر حاد مميز، وجهاز Schwind من أعرق وأشهر الشركات الألمانية في مجال تصحيح النظر، وتتم العملية بسرعة فائقة تقل عن ثانيتين ونصف لكل درجة واحدة من ضعف الإبصار.

أنواع عمليات الأكزيمر ليزر:

  • PRK ليزر
  • TRANS-PRK ليزر دون لمس
  • LASIK ليزك
  • EPI LASIK إبي ليزك
  • FEMTO فيمتو
  • PRESBYMAX ليزر (تصحيح القُرْب والبُعْد في آن واحد للاعمار فوق الأربعين سنة).
  • عمليات تصحيح قصر النظر الشديدة

  1. ليزرPRK :

Refractive Pic 1

يعمل جهاز الليزر على تسليط الأشعة على سطح القرَنية، وبالتالي فإن العلاج سطحي دون عمل شريحة من القرَنية كما هو حاصل في عملية الليزك حيث يتم إزالة غشاء من الخلايا  الأمامية التي تتجدد عادة كل ٥ أيام عند كل شخص.

  1. Trans-PRK:

يعمل جهاز الليزر على تسليط الاشعة على سطح القرنية دون عمل شريحة من القرنية كالحاصل في عملية الليزك.  إزالة الغشاء الخارجي للقرنية تتم باليزر دون لمس تماما.  تنمو خلايا الغشاء الخارجي وتعود لطبيعتها بغضون ٥ ايام عادة

  1. الليزك LASIK :

عملية الليزك هي عملية تسليط أشعة الأكزيمر ليزر على طبقات القرَنية الداخلية, حيث يتم قطْع شريحة من القرَنية بسماكة 90-130 مايكرون بواسطة جهاز القطْع الإلكتروني بمقدار 270 درجة، وبعد ذلك يتم إرجاع الجزء المقطوع من القرَنية إلى مكانه الطبيعي بدون خياطة. وقد تم تطوير عملية الليزك حيث إن هذه التكلنوجيا تقوم بقطْع شريحة القرَنية بواسطة الليزر وهو ما يعرف بـ(فيمتو). ويتوفر حالياً في مستشفى الدكتورة هيفاء للعيون في مملكة البحرين.

  1. عمليات الإبي ليزك EPI LASIK:

وهي أحدث تقنية في علاج الحالات غير الملائمة لعمليات الليزك، حيث يتم إزالة القشرة الطلائية للقرَنية (CORNEAL EPITHELIUM) ثم تسليط أشعة الإكزيمر ليزر، وتتم الإزالة باستخدام أجهزة مخصصة لرفع هذه الطبقة تُعرَف بجهاز الإبي ليزك، ثم يتم إعادة القشرة الطلائية  للقرَنية دون قطْع شريحة من القرَنية كما يتم في عملية الليزك . (Lasik)

هذه العملية من عمليات التصحيح السطحية دون قطْع في طبقات القرَنية الداخلية.

ويمتاز بالأتي:

  1. درجة الجفاف في العين مابعد العملية أقل من الليزك.
  2. مناسب للمرضى الذين تكون درجة القياس التصحيحي لهم عالية.
  3. مضاعفات قطْع القرَنية أقل وهو مناسب للقرَنيات قليلة السُّمْك.

  1. فيمتو FEMTO:

Femto

أحدث التقنيات في التصحيح، حيث يتم فيها قطْع شريحة من القرَنية بواسطة الليزر المبرمج عن طريق جهاز كمبيوتر فائق التقنية حرصاً على تقليص مشاكل قطْع شريحة القرَنية التي قد تحدث مع عمليات الليزك المعتادة.

  1. عمليات تصحيح البعد والقرب معا (Presbymax):

وِفْق هذه العملية يتم تصحيح قِصَر النظر والانكسار القرني، وهذا عادة ما يحدث للأشخاص فوق سن الأربعين. وهذه آخر التقنيات الحديثة لعلاج هذا النوع من الضعف، إذ لم يكن بالإمكان سابقاً إجراء عملية التصحيح (البُعد والقُرب معاً في آن واحد). والجدير بالذكر أن هذا العلاج متوفر فقط في عموم الشرق الأوسط في مستشفى الدكتورة هيفا للعيون فحسب، علماً بأن نسبة نجاح هذه العملية تقارب 98%، وقد تمكن الأشخاص الذين أجريت لهم عملية التصحيح المشار إليها من التخلص من نظارات القراءة وممارسة حياتهم العملية بكل سهولة وارتياح.

  1. عمليات تصحيح قِصَر النظر الشديدة:

تتوفر حاليا أحدث تقنيات لتصحيح قِصَر النظر الشديدة بزراعة عدسات في العين تُعرَف بعدسات (ICL)  حتى يتم التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة تماماً. وهذه التقنيات أمنة جدا وأوجدت حلولاً لم تكون متوفرة للمرضى المصابين بقِصَر النظر الشديد وخصوصا أولئك الذين لا يمكن إجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر لهم.

Refractive Pic 3

الخطوات التحضيرية لعمليات تصحيح النظر

يبين الجدول الخطوات التحضيرية لعملية تصحيح النظر بالليزر، وهي خطوات مطوَّلة وتستدعي القيام بفحص كامل ودقيق للعين، مما لا يُستغرَب معه أن تستغرق عملية التحضير مدة طويلة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين من الزمن. والهدف من هذه الفحوصات تحديد نوع العملية التي تناسب الشخص. وفي مستشفى الدكتورة هيفاء للعيون يتم تقييم معظم النتائج لأكثر من مرة من خلال أجهزة متشابهة ودقيقة للتأكد من النتائج المعطاة بدقة متناهية.


تعليمات وضع المكياج لعمليات تصحيح النظر بالليزر او الليزك

تعليمات قبل العملية :-

  • عدم وضع مكياج قبل اجراء فحص الليزر لتجنب اعطاء نتيجة غير صحيحة.
  • عدم وضع العدسات اللاصقة من خمسة الي سبعة ايام قبل موعد الفحص.

تعليمات يوم و اثناء العملية  :-

في اليوم الذي سوف يتم فيه اجراءات فحص الليزر , يجب عليك عدم وضع المكياج و يشمل ,

1- مكياج الوجه

2- مرطب الجلد

3- العطر

ان البخار الناتج عن العطر يمكن ان يتداخل مع طاقة الليزر الذي يتم وصوله الي العين و بدوره يؤثر علي النتائج , ايضا نحن نوصي بعدم وضع مكياج لمدة يومين قبل اجراء العملية.


 تعليمات بعد العملية:-

مكياج العين

1-يجب عدم وضع الماسكرا لمدة عشرة ايام الي اربعة عشر يوم بعد اجراء العملية . يجب عليك تجنب اي مكياج من الممكن ان يؤثر علي العين اثناء ازالته . هذا يتضمن ظل العيون و الايلاينر – في الجفون و الرموش.

2-بعد اجراء العملية بيومان يمكنك وضع كريم الاساس و لكن نحن نوصي بعدم وضع البودرة  كظل الخدود لمدة اربعة الي خمسة ايام بعد اجراء العملية .

كريمات ترطيب العينين

3- يجب تجنب وضع  مرطبات العين لمدة اسبوعان و ايضا المنتجات التي  يتم وضعها بالقرب من محيط العين كمرطبات الوجه يجب وضعها بعناية فائقة.

توصيــــات:-

1-عند ازالة المكياج لا تستخدم القوة خاصا حول العين و يجب ان يتم ذلك بلطف لان عيناك ستظل حساسة بعد العملية لمدة من الوقت.

2-البكتيريا تتجمع علي المكياج الخاص بك , نحن نوصيك باستبدال ادوات المكياج بادوات جديدة بعد اجراء العملية.

3- تجنب وضع الماسكرا المضادة للماء , وذلك لصعوبة ازاتها و تتسبب في زيادة احتمالية ضرر العين.

اسم الفحص

ملحوظات

١

قياس ضغط العين

من المهم أن يعرف المريض ضغط عينه قبل إجراء العملية٢ 
Refractive Pic 4 for Refractive Table

التصوير الطبوغرافي للعين

التصوير الطبوغرافي للعين متطلَّب أساسي قبل إجراء العملية.
Refractive Pic 5 for Table

٣

قياس سماكة القرَنية

انخفاض سماكة القرَنية قد يمنع من إجراء العملية في بعض الأحيان، وقد يحُدُّ من التصحيح الكامل لمن لديهم قِصَر نظر شديد.

٤

قياس الانحراف الانكساري للعين

بناء على قياس الانحراف يمكن تحديد مدى إمكانية إجراء العملية من عدمه ونسبة النجاح فيها.

٥

تحليل الاستجابة البصرية ORA

هذا الفحص مهم  وهو الذي يبين إمكانية حدوث تعقيدات ومضاعفات مستقبلية وبالتالي تجنُّب إجراؤها

Refractive ORA Pic 6

٦

فحص قاع العين

في حالة وجود ثقوب في الشبكية فإنه يلزم علاجها قبل البدء في  عمليات تصحيح النظر.

٧

قياس حِدَّة الإبصار عن قُرب

هذه الفحص مهم للأشخاص الذين يقتربون من سن الأربعين حيث إن هناك احتمالاً لاحتياج الشخص إلى تصحيح النظر من قريب وبعيد بنظام حديث ومتطور (PRESBYMAX) . ويعد مستشفى الدكتورة هيفاء للعيون الأول في استخدامه لهذه التقنية في الشرق الأوسط.

٨

فحص الحوَل

في  حالة وجود حوَل ينبغي على المريض مناقشة مصير الحوَل بعد عمليات تصحيح النظر مع الجراح قبل إجراء العملية.

٩

الوضع الصحي العام

وجود الحمل مثلاً قد يؤجل العملية إلى حين الوضع. والاضطراب في السكري لدى مريض السكر قد يمنع من إجراء العملية

١٠ التشاور حيال العملية هذا الجزء مهم من الفحص والتشاور بين المريض وطبيبه قبل العملية ومعرفة النتائج التي يمكن الوصول إليها.
١١ قياس قُطْر البؤبؤ ارتفاع قُطْر بؤبؤ العين قد يؤثر على مستوى الرؤية اليلية بعد عمليات تصحيح النظر، ويتم التعامل معه أثناء العملية.



الليزك والموجات الامامية
سعياً نحو التخلص من أعراض التغبيش والزغللة التي يعانيها بعض مرضى الليزر أو الليزك، فإن هناك تقنية تتخلص من الانكسارات الكرويةSPHERICAL ABERRATIONS  تحدث مع عملية الليزر العادية، أما عمليات الليزر باستخدام تقنية الأمواج الأماميةWAVE FRONT TECHNOLOGY  فإنها تمنع حدوث هذه الانكسارات. ويتميز مستشفى الدكتورة هيفا للعيون بتوفير هذه النوعية من التقنية.

الاشخاص الذين لا تناسبهم عملية الليزر

  1. أصحاب القرَنية المخروطية.
  2. المصابون بارتفاع ضغط العين.
  3. العين المصابة بإلتهابات داخلية.
  4. ضعف القرَنية سواء كان ذلك بسبب مرض مباشر في العين أَم بسبب مرض عام في الجسم.
  5. عدم استقرار القوة الانكسارية للعين بحيث لم يثبت عند رقم معين.
  6. إذا كان عمر الشخص أقل من ١٨ عام وذلك لأن القوة الانكسارية للعين لم تثبت عند رقم معين.
  7. وجود مياه بيضاء.

هذا بالاضافة إلى إمراض أخرى قد يكتشفها الطبيب المختص عند الكشف على العين قبل العملية.
الارشادات الخاصة بعملية الليزر والليزك والإيبي ليزك
إرشادات قبل الفحوصات:

يجب على الشخص الراغب في إجراء هذا النوع من العمليات التوقف عن لبس العدسات اللاصقة لفترة ٥ إلى ٧ أيام قبل الفحص، وذلك لتأثير هذه العدسات على القرَنية، وربما يحتاج إلى فترة أكثر من ذلك أحيانا في حالة لبس العدسات الصلبة لمدة ٣ أسابيع.

إرشادات ما قبل العملية:

  1. عدم استخدام الكحل والمكياج والعطور قبل العملية بفتره كافية (يوم أو يومين).
  2. العملية بحمد الله آمنة ولا داعي للشعور بالقلق أو الخوف ، فهذه العمليات لا تتعدى ثوان فقط.

إرشادات ما بعد العملية:

  1. استخدام القطرات حسب إرشادات الطبيب.
  2. عدم فرك العين بعد العملية والاكتفاء بوضع القطرة المعطاة حسب الإرشادات.
  3. عدم وضع الكحل والمكياج بالنسبة للسيدات خلال الفترة المحددة من قبل الطبيب المعالج.
  4. يمكن مشاهدة التلفاز ولكن الابتعاد عن اجهزة الكمبيوتر والتلفونات النقالة في الأيام الأولى كي لا تجهد العين.
  5. عدم السباحة في برك السباحة خلال الشهر الأول.
  6. بالرغم من تحسن الرؤية في اليوم التالي لأجراء العملية ألا أن استقرار وزوال التغبيش والزغللة عادة مايحتاج مدة شهر الى ثلاثة أشهر.

هل يمكن الركوع والسجود بعد إجراء العملية؟
لأن العملية تتم خارج العين وليس داخلها فإنه يمكن للمصلي أن يركع ويسجد بسهولة.  ولكن نفضل عدم الركوع أو السجود في الأسبوع الأول من العملية

بعد إجراء العملية هل سيكون المريض بحاجة إلى نظارة للقراءة؟
مستشفى الدكتورة هيفاء للعيون يوفر تقنية التصحيح للقراءة والبُعد في آن واحد. وعادة لا يحتاج المريض لنظارة للقراءة إذا كان سِنُّه قد تعدى أربعين عاما. ومركزنا الوحيد في الشرق الأوسط الذي يوفر تقنية   (Presbymax).  

هل  سيكون مستوى النظر بعد إجراء العملية أفضل منه بالنظارة أو العدسات أم مساويا له؟
تُعتبَر عملية التصحيح قد حققت أهدافها إذا كانت حِدَّة البصر بعد العملية مساوية لحِدَّة البصر قبل العملية مع النظارات، هذا بالإضافه إلى التخلص من التصغير الذي تُحدِثه نظارات قِصَر النظر أو التكبير الذي يُحدِثه بُعد النظر، وفي أحيان كثيره قد يتجاوز الشخص بعد العملية مستوى النظر الذي كان يحصل عليه بالنظارات قبل العملية ويُعرَف بالنظر الحاد (supervision).

متى يمكن قيادة السيارة بعد العملية؟
بعد استقرار النظر والتأكد من خلو العين من أية مضاعفات أو آلام يمكن للشخص قيادة السيارة كما يشاء من اليوم الثالث إلى أسبوع من بعد العملية.

ما العمر المناسب لإجراء العميلة؟
الحد الادنى للعمر المناسب لإجراء العملية هو سن الثامنة عشرة وذلك لأن مقاس الانحرافات الانكسارات غالباً ما يثبت بعد هذا السن، علماً بأنه ليس هناك حد أعلى للسن في مثل هذه الحالات.

هل يمكن إجراء العملية خلال فترة الحمل؟
خلال فترتي الحمل والولادة تحدث بعض التغيُّرات الفسيولوجية في الجسم، ولذلك يُنصح بعدم إجراء العملية هذه الفترة إلا بعد الولادة بـ6 أشهر تقريباً.

هل يمكن علاج الانحراف المسمى بالاستجماتيزم بواسطة الليزر؟
يمكن علاج هذا النوع من الانحرافات إلى حدِّ خمس درجات شريطة أن يتأكد الجراح قبل إجراء العملية من عدم وجود موانع طبية مثل مرض القرَنية المخروطية.

أيهما افضل الليزر (PRK) أَم الليزك (Lasik
قرار العملية متروك للجراح بالتشاور مع المريض. وبشكل عام فإن نجاح عمليات الليزر والليزك والإبي ليزك متساوٍي تقريبا.

هل جراحة الليزك مؤلمة؟
خلال إجراء العملية ليس هناك ألم وذلك لأن المريض يكون تحت تأثير القطرات المخدِّرة، أما بعد العملية فقد تحدث آلام خفيفة خلال الأربع والعشرين ساعة الاولى وبالذات مع زياده في إفراز الدمع وعدم تحَمُّل الإضاءة.

ما الفرق بين عملية الليزر والليزك؟
طبعا هناك عدة أنواع من العمليات:

  1. النوع الأول :هو عمليات الليزر والذي يتم من خلاله إزالة الخلايا السطحية يدوياً ومن ثم تسليط أشعه الليزر على سطح القرَنية الخارجي. والتئام جرح الغشاء الخارجي للقرَنية الذي قد يستغرق فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام، ويبدأ البصر في التحسن تدريجياً خلال أسابيع من إجراء العملية، ولكن استقرار النظر بشكل نهائي قد يستغرق فترة تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر.
  2. النوع الثاني من عمليات الليزر السطحية هي عمليات الإبي ليزك، وتتميز هذه العمليات بأنها لا تسبب في حدوث القرَنية المخروطية. وتقل نسبة الجفاف بدرجة كبيرة عند الأشخاص المعالَجين بالليزر السطحي مقارنة بالاشخاص اللذين أجروا عمليات الليزك.
  3. النوع الثالث من العمليات: عملية ترانز ليزر (Trans PRK) وهي الاحدث حاليا حيث لايتم لمس العين نهائيا ويجري التصحيح بواسطة تقنية جهاز الليزر الذكي في ثوان معدودة فقط.
  4. النوع الرابع : هو عمليات الليزك والتي تقوم على مبدأ تسليط أشعة الإكزيمر ليزر على طبقات القرَنية الداخلية بعد رفع شريحة من طبقة القرَنية، وبعد تسليط أشعة الليزر يتم إعادة الجزء المقطوع من القرَنية إلى مكانه الطبيعي دون خياطة.

ما الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية؟
الفحوصات قبل العملية مهمة جدا وبناء عليها يتقرر مدى ملائمة عملية الليزك من عدمها وهذه الفحوصات تشمل التصوير التوبوغرافي للعين والذي قد يكتشف وجود  اشتباه في وجود القرنية المخروطية لايمكن اكتشافها بالفحص العادي كما أن الفحوصات تشمل قياس سماكة القرنية لان القرنية عامل مهم ايضا في مدى امكانية اجراء العملية من عدمة كما ان الفحوصات تشمل فحصا كاملا لاجزاء العين بما في ذلك الجزء الامامي للعين وشبكية العين.

هل عمليات الليزر او الليزك مؤقته أم دائمة؟!
الهدف من إجراء هذه العملية هو تصحيح العيب الانكساري للأبد وليس بصورة مؤقتة. وإن تناقص الرؤية بعد استقرارالنظر وانقضاء الأشهر الثلاثة الأولى أمر نادر الحدوث، وخصوصاً لدى الأشخاص ذوي المقاسات الصغيرة والثابتة.

كم من الوقت نحتاج لنزع العدسة اللاصقة قبل إجراء الفحوصات؟
في حالة إستخدام العدسات اللينة فإنه يجب عدم ارتدائها لمدة خمسة إلى سبعة أيام قبل عمل الفحوصات. أما في حاله العدسات الصلبة فإن يجب عدم ارتدائها على الأقل لمده أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وذلك للتاكد من خلو القرَنية من تأثيرات العدسة اللاصقة.

هل يؤثر الليزك على قياس ضغط العين؟
أي مريض يقْدِم على عملية تصحيح النظر لابد من قياس ضغط العين لديه قبل إجراء العملية، وذلك للتأكد من خلو العين من المياة الزرقاء (ارتفاع ضغط العين) والذي قد يمنع من إجراء العملية. وقد وُجِد من خلال عدة دراسات منشورة أن قياس ضغط العين ينخفض لعدة درجات بعد العملية، علماً بأنه ليس انخفاضاً حقيقياً، ولكن نقص  سماكة القرَنية يؤدي إلى تغيُّر في قياس الضغط.
يتوفر في مستشفى الدكتورة هيفاء للعيون جهاز الـORA الذي يقرأ سماكة القرَنية وضغط العين في آن واحد ويستخدم للأشخاص اللذين أجروا عمليات لتصحيح النظر بالليزر للحصول على قراءة دقيقة لضغط العين.

ما تاثير الليزك على الرؤية الليلية؟
تنخفض الرؤية قليلاً خلال اليوم الأول بعد إجراء عملية التصحيح بالليزر ثم تبدأ الرؤية في التحسُّن بشكل كبير إبتداء من اليوم الثاني. وعادة ما يستقر النظر فيما بين الشهر الأول والشهر الثالث، إلا أن هناك نسبة صغيرة جدا ًمن المرضى يتأخر استقرار النظر لديهم لمدة أطول وخصوصا إذا كانوا من أصحاب المقاسات الكبيرة أو كان مقاس قُطْر بؤبؤ العين كبيراً في الظلام.

ما تأثير الليزك على جفاف العين؟
وُجِد بالدراسات  ان هناك جفاف مؤقتا يحدث بعد عمليلت الليزك ولذلك تستخدم القطرات المرطبة  لعلاج الجفاف والذي يزول غالبا فيما بين الشهر الاول والثاني بعد اجراء العملية  ولكن الإصابة بالجفاف بعد عملية الإبي ليزك والليزر أقل منها بكثير عن عملية الليزك.